العلامة التجارية

العلامة التجارية هي أساس الثقة  لكل من المنتج والعميل المستهلك ، فهي تمنع اختلاط المنتجات مع بعضها البعض ، أي تمنع الخلط بين منتجات تحمل علامة معينة بمنتجات مماثلة تحمل علامة أخرى ..

العلامة التجارية ممكن أن تكون اسم او شعار او رمز او تصميم يهدف لتمييز منتج يمتلكه شخص عن منتج منافس.

المنتجون يستخدمون العلامة التجارية للتعريف بمنتجاتهم والسعي الى الاتقان في الصنع للحفاظ على العملاء واستمرار جودة المنتجات بما يضمن الصمود أمام المنافسين وتساعد العميل في عملية التسوق في عدم الخلط بين السلع ومعرفته لمصدر المنتج .

العلامة التجارية تعمل على تمييز المنتجات وحمايتها من المقلدين والمزورين الذين يسيئون لسمعة المنتج او الشركة..

تساعد العلامة التجارية المستهلك بإعطاءه معلومات وفكرة عن صفات ومميزات منتج معين إما أن تكون الفكرة ايجابية أو سلبية وأن هذه العلامة ستعطيه نفس الخصائص في كل مرة يستخدم احدى منتجاتها .

عندما يحمل المنتج علامة تجارية موثوق بها يعمل على تكوين الثقة في المنتج بعينه ايضا ويمنع من ظهور سلع متشابهة له .

عندما تكون العلامة التجارية توحي  بالثقة والأمان وذات مصداقية ، تجعل العلاقة والصلة قوية بين المنتج والعميل المستهدف لما لها من خصائص ومواصفات جيدة ،، بحيث ثقة العلامة التجارية تعمل على جذب الانتباه الى السلع الجديدة وتكوين الثقة بها ..

عملية اختيار العلامة التجارية مهم جدا ويحتاج لجهد متخصص من قبل صاحب العلامة او المنتج ، عدم الاهتمام وتدارك الخطأ في الاختيار قد يسبب سلبيات كبيرة وعدم تحقيق الغاية من استخدامها ..

من المهم اختيار العلامة التجارية التي متوقع رسوخها في أذهان العملاء والتي تتناسب مع تقاليد وقيم المجتمع المستهدف لتسويق المنتجات فيه ، بعيدا عما يخالف نظام العميل وقيمه ..

ولا بد من التأكد من أن هذه العلامة التجارية غير مستخدمة ومسجلة لشركة أخرة تعمل في نفس المجال وتمارس النشاط نفسه ..

لا بد للعلامة التجارية من ان تطرح شيئا من منافع المنتج وجودته وأن تكون سهلة اللفظ والفهم وقصيرة وبسيطة التصميم وملائمة للمنتجات التي تميزها …

 

مجموعة القيم والمبادئ والقواعد هذه ، تكسب العلامة التجارية شخصية وميزة نادرة عن غيرها ..